mercredi 8 février 2017

درك 2 مارس بالبيضاء يطيح بعصابة “كريضة”


أنهى المركز القضائي للدرك الملكي 2 مارس بالبيضاء، معاناة سكان بوسكورة ومنطقة أولاد عزوز، خصوصا التلاميذ، مع عصابة «كريضة»، والتي تورطت في أزيد من 200 عملية سرقة بالعنف، إضافة إلى سرقة فيلا بالمنطقة ، حيث تم السطو على مبلغ مالي ومنقولات ثمينة.
وكشفت مصادر «الصباح» أن زعيم العصابة، مدان غيابيا بالسجن لخمس سنوات في قضية سرقة منذ ثلاث سنوات، دون أن يتمكن درك بوسكورة من اعتقاله، فاستغل الأمر لتكوين عصابة ثانية روعت سكان المنطقة، اشتهر أفرادها بطعن الضحايا بأسلحة بيضاء في حال حاولوا مقاومتهم. وكان من أكبر ضحايا العصابة، تلاميذ المؤسسات التعليمية، إذ تعرض عدد منهم للسرقات بالعنف، خصوصا الفتيات، استهدفت الهواتف المحمولة ومبالغ مالية، مشيرة إلى أن اعتراض أفراد العصابة لهم بشكل يومي، دفع عددا منهم إلى العزوف عن الدراسة خوفا من تعرضهم لاعتداء.
ولم يتوقف نشاط العصابة على اعتراض سبيل المواطنين، بل تورط أفرادها في اقتحام فيلا بالمنطقة، مستغلين غياب صاحبها، لتتم سرقة مبلغ مالي مهم، وأثاث غالي الثمن، قبل أن يختفوا عن الأنظار. واستنفر تنامي النشاط الإجرامي للعصابة مصالح الدرك الملكي بالمنطقة، لكن دون أن تتمكن من اعتقال أحد المتورطين، ليدخل المركز القضائي 2 مارس على الخط، إذ ستنتقل عناصره إلى بوسكورة، وتشرع في تحريات وأبحاث، مكنتها من جمع معلومات مهمة حول زعيمها، من بينها أنه يشارك أشخاصا لعب القمار قرب «عين الجمعة» الشهيرة بالمنطقة.
وبناء على هذه المعطيات، قررت عناصر المركز القضائي نصب كمين لاعتقال زعيم العصابة، إذ ارتدت عناصرها الزي المدني وتوجهت إلى «عين الجمعة» ، فأخبرت زملاء المتهم بهويتها وطالبتهم بالتزام الصمت ومشاركتهم لعب الورق والقمار إلى حين حضور المتهم.
بعدها بدقائق، حضر المتهم للقاء أصدقائه، إلا أن وجود «غرباء» بالمكان أثار حفيظته، فأدرك أن الأمر يتعلق بكمين، فحاول الفرار مستغلا وعورة تضاريس المنطقة، إلا أن الدركيين تمكنوا من ملاحقته واعتقاله. تم إشعار النيابة العامة باعتقال المتهم، فأمرت بوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، وخلال تعميق البحث معه، كشف عن هوية شركائه في العصابة، موضحا أنه تعرف عليهم بعد فراره من العملية الأمنية التي أطاحت بعصابته السابقة، واتفقوا على احتراف السرقة بالعنف.
وبناء على اعترافات زعيم العصابة، انتقلت عناصر المركز القضائي 2 مارس إلى بوسكورة من جديد، وشنت حملات أمنية متواصلة، انتهت باعتقال سبعة أفراد من العصابة، بعد مداهمة منازلهم، في حين ما زال البحث متواصلا لاعتقال عناصر أخرى، كشف المعتقلون هوياتهم أثناء الاستماع إليهم.
الصباح